Alice Ramez Chagoury School of Nursing

skip navigation


معلومات للأهل

الجامعة اللبنانية الأميركية
مدرسة تمريض أليس رامز شاغوري

بصفتك المسؤول يجب أن تكون قلقا" على المهنة التي سيختارها ابنك أو ابنتك. هذه المعلومات التي سنوفرها لك تحتوي على الاجوبة الاكثر تساؤلا في مجال التمريض. للمزيد من المعلومات الاتصال بنا على البريد الالكتروني التالي nursing.school@lau.edu.lb أو على رقم الهاتف 09-547254 مقسم 2494

يمكنك ايضا ان تتصفح كتيب التوظيف لحاملي إجازة البكالريوس في العلوم التمريضية

ما هو دور الممرض المحترف في المستشفيات؟

يعتقد البعض بأن دور الممرض يقتصر فقط على اتباع أوامر الطبيب. في حين أن تنفيذ خطة الطبيب للعلاج هي الأهم، فالممرضون لديهم مسؤوليات مستقلة. يعمل الممرضون والاطباء معا" كزملاء في فريق الرعاية الصحية. فبالاضافة لميزة العطف والرحمة، يتمتع الممرض بالقدرة على تقييم، مراقبة وتشخيص مشاكل المريض. كما ويؤمَن الرعاية اللازمة للمريض للحد من مشاكله حتى يتعافى وذلك عن طريق معالجة آلام المريض، توفير الدعم العاطفي، اعطاء الادوية، تغيير الجروح وتنظيفها وتعليمه كيفية الاعتناء بذاته. ان الدورات المعطاة للحصول على درجة البكالوريوس في التمريض (بي إس) هي أساس لبلوغ المعرفة العلمية الطبية والتمريضية الضرورية لتولي هذه المسؤوليات.

هل يستطيع الممرض العمل خارج المستشفيات؟

يعمل الممرضون في أماكن عديدة غير المستشفيات ،كالعيادات الحكومية والخاصة، المدارس، الجامعات، المنظمات غير الحكومية (NGO) وشركات الادوية. وفي هذه المراكز يكون هدفهم مساعدة الناس في المحافظة على صحة جيدة. مثلا، الممرض الذي يعمل في المدرسة يهتم بجرح أو أزمة ربو بينما يعمل الممرض في المنظمات الغير حكومية على تولي البحوث وحملات التوعية.

 هل سيتمكن ولدي من الحصول على وظيفة بعد التخرج بشهادة البكالوريوس في التمريض (BSN)؟

يعاني لبنان من نقص في الممرضين المحترفين فلن يجد ابنك أو ابنتك أية صعوبة في العثور على وظيفة بعد التخرج. ان مشكلة النقص في عدد الممرضين هي عالمية. إن المتخرج بشهادة بكالوريوس في التمريض من جامعة (LAU) لديه العديد من الفرص للعمل والحصول على رواتب ممتازة في مختلف أنحاء العالم كالشرق الاوسط، أوروبا و أميركا الشمالية مع سهولة نيل تصاريح العمل وتأشيرات الدخول. بالإضافة أن هناك حاجة ماسة للممرضين الذكور في الشرق الأوسط. وهذا ما يفسر أن ما يقارب ربع عدد طلبة التمريض في لبنان هم من الذكور.

 هل صحيح أن التمريض مهنة الحزن والاحباط؟

ان العمل مع الاشخاص المرضى يمكن أن يجلب لحظات حزينة. وفي معظم الاحيان يساعد الممرض الناس على التعافي من المرض أو مواساة المرضى على فراش الموت وعائلاتهم وهذا يمنحهم المكافأة والرضى. كما ان استقبال طفل جديد الى العالم هو مكافأة . ان الاوقات الحزينة تزول عندما يتم تقدير دعم وعناية الممرض من قبل المرضى وعائلاتهم في الاوقات الصعبة. ولا يجب أن ننسى ان اللحظات الحزينة موجودة في كل المهن.

 ما يقلقني هو ان يُنظر الى مهنة ابني أو ابنتي على أنها ثانوية نسبة للمهن الصحية الأخرى

يعتقد البعض ان مهنة التمريض هي مهنة ثانوية. وقد يعتمدوا بنظريتهم الى المهارات التي يتعلمها الممرضون كمساعدة المرضى في العناية الشخصية : كاطعام المريض، واستخدام المرحاض وتغيير الملابس. قد تبدو هذه الاعمال مثيرة للاشمئزاز للبعض فبالرغم من ذلك يتحلى الممرضون بالكرامة عند مساعدتهم للمرضى. تخيَل أنك مريض في مستشفى وغير قادر على النهوض من السرير للاستحمام. ألن تقدَر عون ومساعدة الممرض لك؟ هذه المساعدة ليست فقط لراحة المريض بل هي تعزز الشفاء العاجل. تذكرأيضا أن المستشفيات توظف ممرضين ذات مستويات مختلفة كمساعد الممرض والممرض الذين يقومون بمعظم العناية الشخصية للمرضى. كمتخرج حامل شهادة بكالوريوس في التمريض، يعمل ابنك أو ابنتك كمشرف على الممرضين و مساعدي الممرضين عند قيامهم بالعناية الشخصية للمرضى.

 على الممرضين ان يعملوا بدوام ليلي. ألن يخلق ذلك المشاكل لديهم؟

ان المرضى الذين يتم إدخالهم إلى المستشفيات قد يحتاجون إلى رعاية على مدار الساعة. من الضرورة أن يكون الممرض متيقظا ليلا" و نهارا" حرصا" على سلامة المرضى وشفائهم. على سبيل المثال، (عندما يكون الطبيب غائبا) يكون الممرض الذي يعمل بدوام ليلي في العناية الفائقة أول من يلاحظ ان المريض يعاني صعوبة في التنفس أو وجع ما بعد العملية الجراحية. يقوم الممرض باتخاذ إجراءات فورية لتسهيل عملية التنفس والتخفيف من الألم. كما ان العمل في الأمسيات والليالي قد يكون منهكا" للممرضين والممرضات الذين لديهم أطفالا صغارا. ومع ذلك، فهذا أمرا" طبيعيا" في هذه المهنة ويجب الالتزام برعاية المرضى. تذكر أن العمل بدوام ليلي يكون على أساس مناوبة، ويستطيع الممرض العمل في المراكز التي لا تتطلب دواما" ليليا"، مثل العيادات الطبية والمدارس وغرف العمليات.

 هل هناك فرص للترقية للممرضين المحترفين؟

ان الخريجين الحاصلين على شهادة (B.S.N) تعادل شهاداتهم أي من خريجي الجامعات الأخرى الذين لديهم شهادة بكالوريوس وتكون لديهم العديد من الفرص للترقية والتطور. احدى الترقيات الأكثر شيوعا هي نيل المناصب الإدارية كرئيس الممرضين، والخبراء ومديري الاقسام (مثل غرف الطوارئ ، قسم الامراض الداخلية والجراحية أو العيادة المتنقلة) كما أنهم يقومون بتوجيه المتخرجي حديثا من التمريض. ان الممرضين الحائزين على شهادة (B.S.N) يمكنهم مواصلة التعليم العالي، مثل الحصول على درجة الماجستير في التمريض أو في أي مجال صحي آخر، وكذلك الحصول على درجة الدكتوراه. تمكنهم الشهادة العليا من الحصول على مناصب كمدراء التمريض في مستشفى أو أعضاء هيئة التدريس في الجامعة.

 هل سأكون فخورا" بابني أو ابنتي كممرض؟

طبعا! ستكون فخورا جدا بولدك حين يعمل كممرض محترف. وسيزيد فخرك عندما تحتاج لمساعدة أو أجوبة حول مشاكلك الصحية وتكتشف ان لديه الخبرة بالرد على أسئلتك واحتياجاتك الصحية.

 لماذا ينبغي على ابني أو ابنتي دراسة التمريض في الجامعة اللبنانية الأمريكية ؟

هناك عدة أسباب:

  1. تقدم الـ LAU منهجا" مبتكرا" مبنيا" على مبادئ توجيهية جديدة من الولايات المتحدة ، الأمر الذي يمكن مدرسة التمريض من الحصول على الاعتماد.
  2. يدرس طلاب التمريض الى جانب طلاب الطب و الصيدلة مما يمكنهم من تعزيز الزمالة.
  3. توفر الــ LAU تخفيضات على الرسوم الدراسية لجميع طلاب التمريض . بالاضافة الى ذلك، يجوز لطلاب التمريض الحصول على مساعدات مالية إضافية مبنية على الحاجة والعلامات.

 


Copyright 1997–2017 Lebanese American University, Lebanon.
Contact LAU | Emergency Numbers | Feedback